كلية الطب تناقش رسالة ماجستير في اختصاص الكيمياء الحياتية السريرية


نوقشت في كلية الطب جامعة بغداد بتاريخ 11/10/2020 رسالة الماجستير الموسومة (العلاقة بين مستوى مصل فيتامين د والصدفية وتأثير مكملات فيتامين د عن طريق الفم على التحسن السريري للمرض ) للطالب أسامة علي لايح وتحت اشراف أ.د.باسل عويد محمد صالح واستشاري الأمراض الجلدية د.علي فاضل السعدي وعلى قاعة الدراسات العليا في فرع الكيمياء الحياتية .

وهدفت الدراسة التي تألفت لجنة المناقشة فيها من : أ.د.هالة غازي محمود / رئيسأ أ.م .د. شذى محمد جواد / عضواً أ.م.د.بسمان مدحت فضيل / عضواً، إلى قياس مستويات 25 هيدروكسي فيتامين  د  OH VD ) 25 ) في المصل لمرضى الصدفية وربط مستوياتها بمستويات الانترلوكين-17 (IL-17) و بروتين (C) التفاعلي عالي الحساسية (hs-CRP) وكذلك قيم مؤشر شدة الصدفية (PASI) لتقييم التأثير المفيد لجرعة مكملات فيتامين د عن طريق الفم (25000 وحدة دولية / أسبوع, لمدة 12 أسبوعًا) في تحسين الحالة السريرية للمرضى.

 وخلص الباحث الى ان مكملات فيتامين د بجرعات مناسبة (25.000 وحدة دولية / أسبوعًا) لمدة 3 أشهر قد تكون ذات فائدة خاصة لعلاج الصدفية بالاقتران مع العلاجات الأخرى الموصى بها ، على سبيل المثال العلاج البايلوجي ، وكذلك لتحسين والحفاظ على تحسين هذا المرض عند استخدامه بمفرده .

وكان مستوى 25OHVD في المصل مرتبطاً بشكل سلبي مع العلامات الحيوية للالتهاب (CRP) والذي قد يعكس الدور المضاد للالتهابات لهذا الفيتامين والتصحيح اللاحق للصدفية كما لوحظ من خلال التحسن في قيم مؤشر شدة الصدفية PASI. السمنة عامل خطر مهم لمرض الصدفية لذلك يجب زيادة الوعي الصحي حول السمنة وتشجيع فقدان الوزن من أجل تحسين حالة الجسم من فيتامين (د) والصدفية.

ونال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته وتقديمه عرضاً ملخصاً للبحث من الناحيتين النظرية والعملية.

Comments are disabled.