كلية الطب تناقش أطروحة دكتوراه في اختصاص الفيزيولوجي


نوقشت في كلية الطب جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (تقييم الفيزيولوجيا الكهربائية لاعتلال الأعصاب السكري مقابل اعتلال الأعصاب المتعدد الإلتهابي المزمن المزيل للميالين) للطالب محمد عبد الواحد محمد سعيد من فرع الفيزيولوجي-فسلجة وعلى قاعة التعليم المستمر في الكلية.

وتكونت لجنة المناقشة التي تمت بإشراف كل من أ.م.د. عفان عزت حسن، و أ.د. زكي نوح الموسوي، ورئاسة أ.د. نجيب حسن محمد، وعضوية كل من أ.م.د. عباس فاضل عبد الوهاب، و أ.م.د. حنان لؤي صديق، و أ.م.د. رائد أحمد حسين العيثاوي.

وهدفت الدراسة إلى تقييم أثر الاختبارات الكهربائية والأكلينيكية في الأنواع المختلفة من اعتلال الأعصاب المزمن  لمرضى اعتلال الأعصاب المتعدد الإلتهابي المزمن المزيل للميالين ( CIDP ) للمصابين بداء السكري ( D M )، والمرضى غير المصابين بداء السكري الذين يعانون من ( CIDP )، ومرضى اعتلال الأعصاب السكري، وذلك لمقارنة وربط هذه النتائج مع العرض السريري.

وأستخلص الباحث من نتائج دراسته أن العصب الحسي الربلي أكثر حساسية من سرعة توصيل العصب الحركي في تمييز اعتلال الأعصاب المتعدد الإلتهابي المزمن المزيل للميالين  CIDP عن اعتلالات الأعصاب الأخرى، وهذا يجعل هذه المعلمة مع موجة (  F) الأكثر فائدة للتمييز بين CIDF وغيره من أشكال الاعتلال العصبي، كما أن انسداد التوصيل تكون أكثر بروزاً في مرضى CIDF من التشتت الزمني، مما يجعلها اكثر فائدة من التشتت في وصف CIDP، وأخيرا يكون لدى مرضى CIDP مزيج ( أنماط محوارية ونزع الميالين ) وأنماط إزالة الميالين النقية.

ونال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لأطروحته، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن أطروحته وتقديمه عرضاً ملخصاً للمنجز من الناحيتين النظرية والعملية.

Comments are disabled.