نشر بحث علمي مشترك ضمن قاعدة بيانات سكوبس


 تم إنجاز ونشر عمل بحثي علمي مشترك ضمن قاعدة بيانات سكوبس بعنوان (SARS-CoV-2 Pandemic as an anomie) ، وذلك عن طريق تعاون كل من الطالب في المرحلة السادسة، مصطفى حسين عجلان، والتدريسي في فرع التشريح والأنسجة، الدكتور أحمد الأمام من كلية الطب جامعة بغداد، مع البروفيسور ماريك موتيكا من معهد الأبحاث الاجتماعية- جامعة رزيسزو في جمهورية بولندا ضمن الاتحاد الأوربي.

وتم نشر هذا العمل البحثي في مجلة بولندية مفهرسة ضمن قاعدة بيانات سكوبس (Przestrzen Spoleczna | ISSN: 2084-7696)  صادرة عن جامعة رزيسزو في بولندا باللغتين الإنكليزية والبولندية ومحكمة أكاديمياً.

وهذه الدراسة أجريت بين شهر آذار ونيسان من عام ٢٠٢٠، على عينة من (502) طالب وطالبة في كليات الطب بجمهورية بولندا والعراق لغرض تحديد طرق تكيفهم مع الشذوذ الاجتماعي الذي تسببت به جائحة كورونا من خلال القيود الاجتماعية والصحية المترتبة على الجائحة.

وأظهرت نتائج الدراسة ان طلبة الطب المشاركين في الدراسة من العراق، كانوا اكثر اتباعاً للقواعد التي يمكن أن تساعد في تقليل العدوى، من طلاب الطب المشاركين في الدراسة من بولندا.  

 كما توصلت الدراسة أيضاً الى أن السلوك المطابق كان الأكثر شيوعًا بين المستجيبين، في حين تمت ملاحظة سلوكاً منحرفًاً، في طرق التكيف مع الظروف الجديدة بشكل عرضي فقط.

Comments are disabled.