كلية الطب تناقش أطروحة دكتوراه في الفيزيولوجي


ناقشت كلية الطب جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة ( الحمض النووي خارج خلايا دم الام كمؤشر لمضاعفات الحمل والجنين: علاقته مع قياسات تدفق الدم في شريان الحبل السري          والشريان الرحمي) للطالبة ظلال قاسم محمد عبدالله .

وبحثت الأطروحة التي عقدت مناقشتها بلجنة علمية برئاسة أ.د. غسان ثابت سعيد،  وإشراف أ.م.د. حنان لؤي صديق وأ.د.شيماء جمال احمد، تأثير مضاعفات الحمل مثل الضغط والسكري على صحة الجنين داخل رحم الام ما بعد ال (10) أسابيع من الحمل.

وهدفت الدراسة الى بيان امكانية استخلاص الحمض النووي للجنين من دم الام المصابة بأرتفاع ضغط الدم و السكري، واستعماله للاستلال على مضاعفات جنينية كمتلازمة التوحد ووجود السيرتي جين ومتلازمة داون، بأستعمال تقنية ال ( PCR )، وربطها مع جريان الدم في الشريان الرحمي وشريان الحبل السري باستعمال الدوبلر الملون.

وتكونت العينة من (60) مريضة مصابة بأرتفاع ضغط الدم و(30) مريضة مصابة بالسكري، تم سحب الدم منهم، والكشف عن الجينات المذكورة اعلاه، عن طريق تقنية ال (PCR واخضاعهم الى فحص الدوبلر الملون.

وبينت الدراسة العلاقة بين مرض السكري والضغط للأم الحامل، مع بعض برايمرات متلازمة التوحد والسيرتي جين ومتلازمة داون، وكذلك علاقة جريان الدم والشريان الرحمي وشريان الحبل السري، مع بعض برايمرات الجينات المذكورة.

Comments are disabled.