مناقشة بحث طلابي حول مرض التهاب الكبد الفايروسي نوع ( C)


 

نوقش في كلية الطب جامعة بغداد بحث طلابي حول  معدل انتشار وإرتباط عوامل الخطورة لإلتهاب الكبد الفيروسي نوع (C) بين مرضى الإنفاذ الدموي العراقيين في مستشفى بغداد التعليمي- دائرة مدينة الطب (٢٠١٨-٢٠١٩) لطلبة المرحلة الرابعة كل من (ابرار علاء عبد الامير، انفال مظهر يحيى، آمنة عيسى محمد).

وضمت  لجنة المناقشة التى تمت تحت إشراف الأستاذ الدكتورة منال كمال رشيد/اختصاص كيمياء سريرية، و أ.د.ميساء جلال مجيد / اختصاص كيمياء سريرية، و م.د.نوار سمير محمد/اختصاص كيمياء سريرية.

وهدفت الدراسة الى تحديد معدل انتشار فيروس التهاب الكبد الوبائي عن طريق اختبار الأجسام المضادة بين المرضى الخاضعين للمعالجة بالانفاذ الدموي. وتم الحصول على البيانات الوبائية لتحديد ارتباط عوامل الخطر بالتهاب الكبد الفيروسي.

وتم التوصل الى إن معدل انتشار فيروس التهاب الكبد الوبائي نوع (C) في هذه الدراسة أعلى منه في البلدان المجاورة. ويعزى هذا الاختلاف إلى المعدات الملوثة ، والأسطح ، والمرضى المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي بالإضافة إلى أيدي العاملين في مجال الرعاية الصحية الملوثة والتي تعتبر من بين أكثر طرق انتقال العدوى في المستشفيات شيوعاً.

كما ارتبط تواتر جلسات الانفاذ الدموي في الأسبوع بشكل كبير مع ايجابية فيروس التهاب الكبد (C)لا يوجد تأثير واضح على وظائف أنزيمات الكبد بين مرضى غسيل الكلى في الدراسة.

 

Comments are disabled.