كلية الطب تناقش رسالة ماجستير في الفارماكولوجي


ناقشت كلية الطب في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (Carcinostatic and Carcinogenic Effects of Tamoxifen on the Reproductive System of Females with Breast Cancer in Baghdad)” الفعل المحدد للسرطان والاثار السرطانية لعقار التاموكسيفين على الجهاز التناسلي للاناث اللواتي يعانين من سرطان الثدي “.

وجرت المناقشة باشراف كل من الأستاذ المساعد الدكتور محمد قاسم يحيى، والأستاذ المساعد الدكتور عقيل شاكر محمود، وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور باسم رسام غضبان رئيسا، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة هدى ابراهيم قاسم، والمدرس الدكتور فؤاد كاظم كاطع.

وتهدف الدراسة الى تقييم الاثار الجانبية للاستعمال الطويل لعقار التاموكسفين على الجهاز التناسلي للنساء المصابات بسرطان الثدي ذو المستقبلات الهرمونية، وكذلك تقييم اهمية فترة العلاج وعلاقتها بالاثار الجانبية المذكورة.

وتوصلت نتائجها الى ان عقار التاموكسفين اظهر تاثير جانبي واضح ومثبت احصائيا على زيادة تثخن بطانة الرحم وتكيس المبايض وهذا التأثير تبين انه متعلق بالفترة الزمنية لاستعمال العقار ايضا.

وبين الباحث ضمن توصيات الدراسة بأن استعمال عقار التموكسفين ممكن ان يكون آمنا عند استعماله للفئة المناسبة من مرضى سرطان الثدي، ويحمل مضاعفات جانبية ذات اثر قليل نسبيا على الجهاز التناسلي للنساء اذا تم استعماله بالشكل الصحيح.

وأشار الى ان من الواجب جدا المتابعة المستمرة على الاقل كل ستة أشهر من خلال الفحص السريري، وفحص الامواج فوق الصوتية، لتفادي حصول المضاعفات التي قد تظهر اثناء العلاج.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.