كلية الطب تناقش رسالة دبلوم عالي في علم الوبائيات

شهدت كلية الطب في جامعة بغداد مناقشة رسالة دبلوم عالي الموسومة ” انتشار فيروس التهاب الكبد الوبائي نوع B و C وفيروس نقص المناعة البشرية والثلاسيميا بين الاشخاص المقبلين على مراكز الفحص قبل الزواج في ديالى 2015-2018 ” المقدمة من قبل الطالبة رفل عباس خضير في فرع طب الأسرة والمجتمع بإشراف أ.م.د. بتول علي غالب ولجنة المناقشة المتكونة من كل من أ.د. جواد كاظم الديوان و د. ندى عبد الوهاب.

وتهدف الدراسة الى بيان انتشار التهاب الكبد الفيروسي نوع B و C ، وكذلك فيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز)، ومرض فقر دم البحر المتوسط (الثلاسيميا) بين مراجعي مراكز فحص المقبلين على الزواج في محافظة ديالى للفترة 2015-2018.

وأظهرت نتائج الدراسة ان فقر دم البحر المتوسط (الثلاسيميا) شائع في محافظة ديالى لكل سنوات الدراسة وبنسب عالية جداً، فقد سجلت الدراسة نسب الأصابة بالمرض من عام 2015 الى عام 2018 بحوالي الضعف، وكذلك ارتفعت نسب الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي بنوعية B و C ، ولم يتم تسجيل أصابات بفيروس نقص المناعة البشرية إلا في حالة واحدة لرجل وامرأة خلال عام 2017.

وأوصت الباحثة بضرورة مضاعفة الجهود في التثقيف لبرامج الفحص الطبي الشامل للأزواج الذين هم على وشك الزواج، من اجل الوقاية من الأمراض التي قد تؤثر على جودة الزواج وصحة الاجيال المقبلة.