كلية الطب تناقش أطروحة دكتوراه في اختصاص الفزيولوجي

ناقش فرع الفزيولوجي في كلية الطب بجامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (تقييم المرضى المصابين باحتشاء العضلة القلبية والذين سيخضعون لعملية التداخل الجراحي للشرايين التاجية عن طريق الجلد باستخدام تخطيط صدى القلب بواسطة اجهاد الدوبيوتامين 2 ) للطالبة ريم جمال جابر.

وهدفت الدراسة الى تقييم وظيفية وحيوية العضلة القلبية للبطين الايسر التي تعاني من الاقفار قبل وبعد عملية التداخل الجراحي للشرايين التاجية عن طريق الجلد بإستعمال تقنيات مختلفة لفحص تخطيط صدى القلب (الطريقة التقليدية ثنائية الابعاد ، التتابع النقطي المتلاحق ، والاجهاد بإستعمال جرعة واطئة من الدوبيوتامين) . لمعرفة فائدة اختبار الجرعة الواطئة من الدوبيوتامين في تحديد حيوية منطقة البطين الايسر التي تعاني الاقفار. ولتقييم استعمال تخطيط صدى القلب المتلاحق النقطي بإستعمال الجرعة الواطئة من الدوبيوتامين في تحديد نسبة التحسن في العضلة القلبية للبطين الايسر التي تعاني الاقفار قبل اجراء التداخل الجراحي للشرايين التاجية.

وتوصلت الدراسة لإستنتاجات تشير إلى إمكانية تقييم عمل وحيوية العضلة القلبية للبطين الايسر الذي يعاني الاقفار بإستعمال معدل جريان الدم (بإستعمال طريقة سمبسون) والسلالة الطولية الكروية الشاملة والسلالة الطولية الاقليمية ومؤشر درجة حركة جدار القلب . تم تحديد حيوية العضلة القلبية للبطين الايسر التي تعاني الاقفار بإستعمال الجرعة الواطئة من الدوبيوتامين وتم تقييمها بإستعمال التداخل الجراحي للشرايين التاجية عن طريق الجلد وأخيراً تم الوصول إلى ان إستعمال تخطيط صدى القلب المتلاحق النقطي بإستعمال الجرعة الواطئة من الدوبيوتامين هو عملية مفيدة لمعرفة النسبة الحقيقية لمقدار التحسن بالعضلة القلبية للبطين الايسر الذي يعاني الاقفار بعد إجراء عملية التداخل الجراحي للشرايين التاجية عن طريق الجلد.

وأوصت الباحثة بإجراء مزيد من الدراسة حول هذا الموضوع بإستعمال معلمات جديدة مثل الإجهاد المحيطي (CS) والسلالة الشعاعية (RS) ومعدل الإجهاد (SR)، ودراسة مستقبلية على المرضى الذين تمت إحالتهم إلى جراحة القلب CABG ، وتخطيط صدى القلب ثلاثي الأبعاد.

وقد اقرت لجنة المناقشة التي تألفت برئاسة الأستاذ الدكتور نجيب حسن محمد، وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور عفان عزت حسن، والاستشاري الدكتور قاسم محمد الدوري قبول الأطروحة بتقدير أمتياز.