مناقش أطروحة دكتوراه أثر البروتين الناقل للحوامض الدهنية

ناقشت كلية الطب في جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة ” أثر البروتين الناقل للحوامض الدهنية، تروبونين القلب العالي الحساسية والألبومين المعدل بالذبحة الصدرية في التشخيص المبكر للجلطة القلبية : دراسة متابعة مرضى ” للطالب بشار جواد حسين في فرع الكيمياء الحياتية.

وتهدف الدراسة التي ترأست لجنة المناقشة فيها الأستاذ الدكتورة هدف ظافر الياسين وإشراف الأستاذ الدكتور باسل عويد محمد صالح والاستشاري الدكتور نزار ناصر عباس الى بيان تركيز دلالين حديثين في مصول المرضى الذين يتعرضون الى ألم صدري شديد وهما الألبومين المعدل بالذبحة الصدرية والبروتين الناقل للحوامض الدهنية(Ischemia Modified Albumin, Fatty Acid Binding Protein ) وأثرهما في التشخيص المبكر للألم الصدري وتحديد سببه جلطة قلبية ام لا.

وتوصلت الدراسة الى الأثر المهم جداً لل Ischemia modified albumin  IMA كونه يرتفع بشكل مبكر جداً في مصول المرضى الذين سبب أوجاعهم الصدرية هي الجلطة القلبية، وان ارتفاع تركيزه كان أسرع وأهم احصائياً من قياس تروبونين القلب العالي الحساسية ، والمستعمل حالياً في هذا التشخيص.

وأوصت الدراسة بضرورة قياس هذا الدلال الكيموحيوي ( IMA )، لكونه يعطي تشخيص مبكر للمعرضين للجلطة القلبية مما يساعد في العلاج وتجنب حالاة الوفاة. وكذلك تمت التوصية لوزارة الصحة العراقية للأخذ بنتائج البحث لأهميته في انقاذ حياة المرضى.