الأستاذ الدكتور ظافر الياسين في ذمة الله

تنعى كلية الطب جامعة بغداد بعمادتها وتدريسييها وطلبتها فقيدها الراحل الأستاذ القدير الدكتور ظافر الياسين التدريسي السابق في فرع الفسلجة ووالد التدريسية الأستاذ الدكتورة هدف الياسين، الذي وافاه الاجل يوم السبت الموافق 23/3/2019 إثر وعكة صحية ألمت به ، وتتقدم عمادة الكلية بأحر التعازي وترجوا من الله ان يتغمده برحمته الواسعة ويلهم ذويه الصبر والسلون.

ويذكر ان الدكتور الصيدلي ظافر ال ياسين من مواليد العراق، دورة 1955، كلية الصيدلة بغداد، وأستاذ مادة الفسلجة في كلية الطب بجامعة بغداد، وقد خدم في وزارة الصحة لفترة قبل ان يلتحق بكلية الطب عام 1962 لدراسة الفسلجة و التي اكملها في معهد الفسلجة في كلية الطب بجامعة تُبِنكن في المانيا، والتي حصل بسببها على شهادة الماجستير في الفسلجة عام 1967 . تدريسي مادة الفسلجة في كلية التربية الرياضية و معهد الصحة العالي الى عام 1973 حيث عُين عند ذاك معيداً في فرع الفسلحة في كلية الطب جامعة بغداد و التي استمر فيها الى نهاية الخدمة .
وقد منح اجازةً دراسية لدراسة الدكتوراه في المملكة المتحدة و حصل عليها عام 1979 من جامعة اكسفوردبروكس. تدرج علميا و اداريا في الفرع و حصل على لقب استاذ عام 1991 و قبل ذلك بعام قد اصبح رئيساً للفرع و بقى في هذا المنصب حتى احالته على التقاعد عام 2008 (19سنة متواصلة).

وساهم الياسين في فتح دراسة الدكتوراه، ودراسة طب الطيران، اما الاولى فخريجوها الان يشغلون مناصبهم في جميع كليات الطب داخل القطر، وفي الخارج ايضا.. لكن الثانية استمرت فقط لثمانِ سنوات انتهت بانهيار القوة الجوية عام 2003، لانها كانت الممول البشري للدراسة. نشر 76 بحثا داخل و خارج القطر, و خمسة كتب اربعة في الفسلجة و الاخير في تاريخ كلية الطب مع الاستاذ الدكتور سرمد خوندة. و قد اشرف على 23 طالب دراسات عليا (دبلوم طب طيران, ماجستير فسلجة, دكتوراه فسلجة). مددت خدمته ثلاث مرات قبل احالته على التقاعد تشرين ثاني 2008.