فرع الاحياء المجهريه

 

 

    تأسس فرع الاحياء المجهرية منذ تأسيس الكلية عام 1927 ولكن صدر قراراً بأعتباره فرع أكاديمي عام 1958حيث تولى الدكتور أحمد الصفار رئاسة الفرع ويقوم الفرع بمهام التدريس النظري والعملي لمواد الأحياء المجهرية والطفيليات لطلبة المرحلة الثالثة والثانية .

الدراسات العليا::

  1. الماجستير : بدات في العام 1970 للحصول على أختصاص أحياء مجهرية طبية .

  2. الدكتوراه : بدأت في العام 1994 وكان أول طالب دكتوراه ( ثائر حكمت عبود) .

  3. شهادة البورد أحياء مجهرية ومناعة : بدات في العام 1999 وكانت أول طالبتين حصلتا على هذة الشهادة الدكتورة نهلة غانم عبد المجيد والدكتورة لين خلوق مصطفى .

أما فعاليات الفرع الاخرى :

  1. المشاركة في اللجان الامتحانية خارج وداخل الكلية بمختلف الاختصاصات .

  2. المشاركة في الاشراف على طلبة الماجستير والدكتوراه من داخل وخارج الكلية .

  3. المشاركة في اللجان العلمية والاستشارية داخل وخارج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وخاصة وزارة الصحة من خلال المشاركة الفعلية في اللجان العليا للانفلونزا الوبائية ( الطيور والخنازير ) واللجنة العليا لشلل والاطفال واللجنة الاستشارية للمناعة السريرية واللقاحات.

  4. التدريسات العلمية والعملية لطلبة الدراسات العليا لمختلف الفروع العلمية داخل وخارج الكلية ( فرع

   الفيزيولوجي ،الباثولوجي ، فرع الكيمياء الفزيولوجية ، فرع طب المجتمع ) .

  1. التدريس والتدريب العملي لطلبة المجلس العراقي للإختصاصات الطبية في اختصاص بورد االأحياء

     المجهرية والمناعة السريرية الباثولوجي ، بورد الجلدية ، بورد عيون ، بورد مفاصل ، بورد جراحة

    الوجه والفكين .

  1. التدريس والتدريب العملي لطلبة المجلس العربي للإختصاصات الطبية في اختصاص بورد الجلدية .

رسالـــة الفرع ::

أعداد الطلبة علمياً وتزويدهم بالمعلومات الاولية اللازمة عن الاحياء المجهرية ومسببات الامراض الانتقالية والمتوطنة السائدة في قطرنا والتركيز على النواحي التطبيقية في أيصال المعلومات .

الاهــــــــــداف ::

1.تدريس الطلبة مادة الاحياء المجهرية وبمختلف فروعها ((  البكتريا , الفيروسات , الطفيليات , وفطريات طبية اضافة الى المناعة السريرية وعلوم التقنيات وعلوم التقنيات البايولوجية الحديثة)) وبشكل يؤهلهم ليكونوا أطباء رعاية صحية أولية أكفاء مستقبلاً أخذين بنظر الاعتبار التطورات العلمية في هذه المجالات

2.تشجيع الطلبة وتوجههم على أستحصال المعلومات الخارجية المفيدة في هذا المجال من مصادر أخرى غير المناهج المقررة

3.اعداد طلبة الدراسات العليا ليكونوا تدريسين وباحثين أكفاء في علم الاحياء المجهرية والمناعة وتشجيع مهارات التواصل مع الطلبة بعمل حوارات وسيمنارات جانبية أثناء الكورسات العلمية .

4.تشجيع التدريسين على البحث العلمي وتطوير طرائق التدريس لديهم بما يلائم التطورات السريعة الحاصلة عالمياً .