كيان ساعة

    Baghdad

    المسيرة التاريخية

    استطلاعات

    يرجى اعطاء رايك في الموقع







    Site Info

     

    نشاطات وحدة التعليم الطبي لشهر كانون الأول 2012

      1. اجتماع يوم الاثنين 3/12/2012 – الساعة 7:15 صباحاً / عدد الحضور (5)

    * حضر هذا الاجتماع عدد من رؤساء اللجان الفرعية (لجنة المراقبة والتقييم، لجنة اجراء الاستبانات والتغذية الراجعة، لجنة التعليم الطبي المستمر) وكان هناك نقاش موسع حول مهام هذه اللجان وما مطلوب منهم وكما يلي:

    ·        يجب ان يكون من اعضاء لجنة المراقبة والتقييم تدريسيين من فروع العلوم الأساسية والسريرية كما يجب عمل جدول أعمال بتوقيتات للمراحل الخمس الأولى في الكلية.

    ·        على لجنة الاستبانات والتغذية الراجعة تحضير الاستمارات واجراء استبانة حول تقييم الطلبة للأساتذة في هذه السنة كجزء من التغذية الراجعة حول مستوى أداء التدريسيين في الكلية.

    ·        بدء لجنة التعليم الطبي المستمر بالإشراف والتوثيق لكل النشاطات العلمية في الكلية مع اعطاء درجات تعليم طبي مستمر لكل نشاط.

     

      2. الأحد 9/12/2012 – الساعة الثامنة صباحاً – عدد الحضور (14)

    حضر هذا الاجتماع رؤساء الوحدات التعليمية للمرحلة الأولى في المنهاج الجديد والذي سيطبق ان شاء الله في العام الدراسي المقبل 2013/2014 وقد تم الاتفاق على أن يتعاون ويتشارك رؤساء الوحدات التعليمية مع رؤساء ومقرري الفروع في تصميم الوحدات التعليمية وبالأخص في: الاحتياجات اللوجستية، الأساتذة المشاركون بالتعليم، الكتب المنهجية، طرق اعطاء المواد التعليمية، وطرق الامتحان.

     

      2. الأحد 16/12/2012 – الساعة الثامنة صباحاً – عدد الحضور (13)

    كان هذا الاجتماع مخصصاً لرؤساء الوحدات التعليمية والذي قدم من خلاله رئيس كل وحدة تعليمية احتياجاته من عدد الأساتذة وقاعات دراسية وأمور لوجستية ونوقشت الاحتياجات من الحاضرين:

    ·        تدريب وتطوير كل تدريسيي المرحلة الأولى في المنهاج الجديد على طرق التعليم الحديثة بعد تعريفهم عليه باشتراكهم في برنامج تدريب وتطوير أساتذة وتدريسيي الكلية في وحدة التعليم الطبي للعام الدراسي الحالي وحسب الجدول المعلن.

    ·        تعاون مختلف الفروع في اعطاء الوحدات لتعليمية وبالأخص اذا كانت تكاملية الموضوع.

    ·        يدرس موضوع الأخلاق الطبية باللغة العربية.

    ·        يجب أن تخصص ساعات دراسية نظرية في المحاضرات مساوية لعددها في ساعات التعليم في المجاميع الصغيرة والدروس العملية بملاحظة ان التعليم بالمجاميع الصغيرة أكثر فائدة للطلبة اذا توفرت القاعات المناسبة والأساتذة المؤهلين.

     

      3. الأحد 23/12/2012 – الساعة الثامنة صباحاً – عدد الحضور (17)

    ·        خصص هذا الاجتماع للأساتذة المدربين في برنامج تدريب وتطوير أساتذة وتدريسيي الكلية في وحدة التعليم الطبي. كان الهدف من هذا الاجتماع هو الوصول الى أفضل آلية لتقديم ورش العمل لانجاح هذا البرنامج:

    1.     تثبيت قواعد أساسية في بداية كل ورشة عمل من قبل المدرب.

    2.     تحضير استبانة قبل وبعد كل ورشة عمل لكل المشاركين حول المادة العلمية والتحضير اللوجستي للورشة.

    3.     الاتفاق على المواضيع الهامة التي ستقدم في ورش العمل في المستقبل وحسب البرنامج المعد سلفاً.

     

      4. الأحد 30/12/2012 – الساعة الثامنة صباحاً – عدد الحضور (8)

    ·        كان هذا الاجتماع مخصصاً لرؤساء الوحدات التعليمية والذي اتفق فيه بالاجماع على اضافة ساعات دراسية سريرية في نهاية كل وحدة تعليمية تخصص فيها مناقشة واحدة من المشاكل السريرية المائة والتي تعد مشاكل سريرية محورية، مثال: تختتم  كل وحدة تعليمية في موضوع معين بساعات تعليم بطريقة المجاميع الصغيرة لمناقشة المعلومات الأساسية والسريرية والمتعلقة بمشكلة سريرية تخص مادة الوحدة التعليمية التي تم الانتهاء من تقديمها.

     

      5. الاثنين 31/12/2012 – الساعة الثامنة صباحاً – عدد الحضور (3)

    في هذا الاجتماع، اتفق على اللمسات النهائية لورشة العمل الأولى ضمن برنامج تدريب وتطوير أساتذة وتدريسيي الكلية في وحدة التعليم الطبي خلال 7-8/1/2013.

    تضمنت هذه اللمسات وضع جدول توقيتات بالمواد المقدمة والأستاذ المحاضر مع التأكد من توفير كل الأمور اللوجستية والتأكد من ترشيح كل الفروع العلمية للعدد المطلوب من أعضائها حسب الجدول المرسل اليهم سابقاً وتسجيل أسماء المشاركين.