كيان ساعة

    Baghdad

    المسيرة التاريخية

    استطلاعات

    يرجى اعطاء رايك في الموقع







    Site Info

     

    نشاطات وحدة التعليم الطبي / شهر تشرين الثاني

    الخميس 29/11/2012 – الساعة 9 صباحاً الى السادسة مساءاً – عدد الحضور (أكثر من 200 صباحا، و27 مساءاً)

    بحضور السيد عميد كلية الطب أ.د. محي كاظم وناس وبحضور عدد من طلبة وأساتذة كلية الطب، وكجزء من نشاطات المؤتمر الطبي الدولي الخامس عشر الموحد بين كلية الطب / جامعة بغداد ومدينة الطب، قامت وحدة التعليم الطبي برعاية اجتماعاً موسعاً في قاعة المؤتمرات / كلية الطب بعنوان (المنهاج الطبي لكلية الطب – جامعة بغداد / التحدي للتغيير).

    تضمن الاجتماع النشاطات التالية:

    1. افتتح الاجتماع السيد عميد كلية الطب أ.د. محي الجنابي بكلام مختصر حول الاعتمادية الدولية، واهميتها للكلية وفوائدها للطلبة.

    2. قدم بروفيسور نايجل باكس / عميد كلية الطب – جامعة شيفيلد / المملكة المتحدة والأستاذ في التعليم الطبي محاضرة عن تطور مشاريع التعليم الطبي التي أشرف عليها بنفسه في كليات مختلفة حول العالم فضلاً عن بعض الاحصاءات حول اهمية تطوير المنهاج الطبي.

    3. قدم د. عادل محسن / المفتش العام في وزارة الصحة مختصراً حول رؤية الوزارة حول طبيب المستقبل العراقي.

    4.  قدم أ.د. محمد الأزري نبذة حول مشاريع تطوير التعليم الطبي في العراق.

    5. قدم عدد من طلبة الكلية مشهداً تمثيلياً رائعاً نال استحسان الجميع وضحوا من خلالها وجهة نظرهم منجزاتهم ونشاطاتهم كطلبة، آمالهم وطموحاتهم وماذا يريدون من اساتذتهم وكليتهم كطلبة في كلية طب بغداد.

    6. قدم ممثل شركة استرا زينيكا، الراعي لهذا الاجتماع، كلاماً حول حملتهم موضحاً اهمية استخدام الأدوية الأصلية والمرخصة للحصول على العلاج المطلوب.

    7.  قدم أ.م.د. محمد سعيد / عميد كلية الطب – جامعة الكوفة نبذة حول تجربتهم في تصميم وتطبيق المنهاج الجديد في كليتهم هذا العام وبالتعاون مع كلية الطب/ جامعة لستر في المملكة المتحدة.

    8. أعلن  أ.م.د. هلال الصفار – معاوم العميد للشؤون العلمية ورئيس وحدة التعليم الطبي انطلاق دراسة التقييم الذاتي للكلية كجزء من متطلبات الحصول على الاعتمادية الدولية.

    9.     قدم أ.م.د. هلال الصفار نبذة حول تجربة كلية طب بغداد في مشروع تطوير التعليم الطبي ذاكراً بعض الانجازات المتحققة لغاية الآن .. بعدها كان هناك نقاش حر بين الحاضرين والأساتذة المحاضرين حول أهم النقاط المذكورة في مساهماتهم.

    10. اختتم المؤتمر الطبي الدولي الخامس عشر الموحد على قاعة الشهيد د. درب الموسوي بعدها تواصلت نشاطات وحدة التعليم الطبي مع بروفيسور نايجل باكس في قاعة المؤتمرات الكبرى.

    11. أقيمت ورشة عمل أخرى من الساعة الرابعة ولغاية السادسة ليلاً وبحضور أ.د. محي الجنابي و27 من الاساتذة والتدريسيين مع عدد من طلبة الكلية بعنوان ((تقييم الطلبة)) قدمها بروفيسور نايجل حيث شرح اموراً مهمة ومتعددة بهذا الخصوص مثل انواع الامتحانات (formative, summative and mastery) ذاكراً مزايا وفوائد كل نوع ومؤكداً ان الامتحان هو وسيلة للحصول على تغذية راجعة. كما ركز على اهمية الاختبار في محل العمل لطلبة الدراسات الأولية والعليا على حد سواء. كما اقترح ان لا تكون درجة النجاح موحدة بل يجب مراعاة كونها تخدم هدفاً خاصاً في كل اختصاص. وأكد في معرض كلامه على ضرورة ان يكون تصميم وتنظيم الامتحانات عن طريق لجنة امتحانية مركزية وليست في الفروع للتأكد من حصول الصيغة التكاملية في توحيد المحتوى وحل المشاكل السريرية من قبل الأساتذة والطلبة على الترتيب.


    الصفحة السابقة الصفحة اللاحقة