المسيرة التاريخية

    استطلاعات

    يرجى اعطاء رايك في الموقع







    Site Info

     

    نشاطات وحدة التعليم الطبي / شهر تشرين الثاني

    الأربعاء 28/11/2012 – الساعة الثالثة الى الخامسة عصراً– عدد الحضور (33)

    1.     بحضور السيد عميد كلية الطب أ.د. محي كاظم وناس والسيد مدير وحدة التعليم الطبي أ.م.د. هلال الصفار / معاون العميد للشؤون العلمية وعدد من أساتذة وطلبة الكلية، تم الترحيب الحار بالأستاذ الدكتور نايجل باكس عميد كلية الطب / جامعة شيفيلد – المملكة المتحدة والأستاذ في التعليم الطبي لزيارته.

    2.     قدم بروفيسور نايجل ورشة عمل حول (تصميم المنهاج الطبي وتطويره) ليشمل مواضيع هامة مثل الانتقال من الطريقة الكلاسيكية في التدريس الى الطريقة التكاملية التامة. قدم بروفيسور نايجل من خلال شروحاته عدداً من المقترحات المفيدة مثل:

    a.     وجود فكرة ورؤية واضحتين يجب أن تترجم الى واقع.

    b.     وجود نشاطات تعليمية تكاملية له تأثير ايجابي على العملية التعليمية ككل.

    c.      بما ان الطب هو علم يخدم المجتمع بالدرجة الأساس (وليس متمحوراً حول المستشفى)، لذا يجب تشجيع الطلبة على المشاركة في مشاريع مجتمعية مثل انشاء عيادات صحية أولية تدار من قبلهم وباشراف مباشر من الأساتذة.

    d.     ربط تدريسات طلبة الدراسات العليا بالدراسات الأولية عامل ضروري ليكون الطالب متعلم طوال الحياة، ويمكن عمل ذلك بجعل قواعد وتعليمات الامتحان مركزية.

    e.      يجب ان لا يكون تصميم المنهاج الطبي من قبل التدريسيين فقط، بل يجب مشاركة جهات اخرى مثل الطلبة، مقدمي الخدمات الصحية، منظمات المجتمع، وحدات ضمان الجودة، وحتى المرضى يجب أخذ رأيهم كتغذية راجعة مفيدة لتصميم المنهاج الطبي.

    f.       تشجيع روح التعاون بين الطلبة والعمل كفريق وذلك بجعل الطلبة الأكبر (المتقدمين بسنة أو أكثر) يقومون بدور المرشد والمدرب للطلبة الأصغر في تدريس المجاميع الصغيرة فضلاً عن الحصول على تغذية راجعة عن تصرفاتهم كفريق من اقرانهم.

    g.     اهمية ايجاد برامج تبادل خبرات ومعلومات بين كليات الطب العالمية ليكتسب  الطالب خبرة اضافية وتطوير مهارات الاتصال لديهم.

    h.     اقترح بروفيسور نايجل باكس انشاء جمعية عراقية للتعليم الطبي لربط كل العاملين والمهتمين بالتعليم الطبي وتصميم وتطوير المناهج مع مشاركة فاعلة من طلبة الدراسات الأولية.