دليل المواقع

    مناقشات الدراسات العليا


    مناقشة الطالبة زينب عبد الخالق محمد


    مناقشة الطالب وسام جاسم محمد


    مناقشة الطالبة لميس منصور حسين



    مناقشة الطالبة هالة عبد الصمد جابر


    مناقشة الطالبة زينب عبد الاله عبدالجواد


    مناقشة الطالبة اسماء نجم عبد


    مناقشة طالب الدكتوراه ابراهيم جاسم حمادي


    مناقشة ر قية غياث ياسين


    مناقشة احمد سعد محسن


    مناقشة صبا فوزي صالح


    مناقشة انغام محمد علي درويش


    مناقشة شروق محمد عباس


    مناقشة حيدر مجيد يحيى


    مناقشة عمار حسن عبد القهار


    مناقشة بشار جواد حسين


    مناقشة اسماء خلف حمود


    مناقشة حسنين غسان حسين


    مناقشة الطالب حيدر عبد الجبار داود


    مناقشة الطالبة منى خليفة علي


    -مناقشة الطالب الدكتوراه حاتم عبد الخالق حاتم


    -مناقشة الطالبة فاطمة صبيح زكي


    -مناقشة الطالبة وجدان حمزة علي درويش


    -مناقشة طالب الكتوراه حسين عبادي حسين


    -مناقشة الطالبة الماجستير ضلال ضيول حسن


    -مناقشة الطالبة الدكتوره عائدة حسين ابراهيم


    -مناقشة الطالبة االدكتوره اريج عماد كاظم


    -مناقشة الطالب علي عبد المحسن سلمان


    -مناقشة طالبة الدكتوراه كميلة هادي شمام


    -مناقشة الطالب عبد الرزاق وهاب عبد الله


    -مناقشة طالبة الدكتوراه نورنصير نافع


    -مناقشة طالبة الماجستير اسرار صفاء الدين شومان


    -مناقشة طالبة الماجستير ظلال قاسم محمد


    -مناقشة طالبة الدكتوراه نجاة صادق حسن


    -مناقشة طالبة الدكتوراه هديل عبد الاله ابراهيم


    -مناقشة طالبة الدكتوراه ميساء جلال مجيد


    -مناقشة طالبة ماجستير لينا علي حسين


    -مناقشة طالبة الدكتوراه وفاء منصور ميرزا


    - مناقشة الطالبة أرب عماد مهدي


    -مناقشة طالب الدكتوراه ماجد حميد احمد


    -مناقشة طالبة الماجستير ثروة هادي حسن


    -مناقشة طالبة الماجستير زينة عز الدين


    -مناقشة طالبة الدكتوراه رغد عماد الدين


    -مناقشة طالب البورد رائد خليل محمد 

    المجلة الطبية

    Site Info

     

    نشاطات وحدة التعليم الطبي / شهر تشرين الثاني

    الثلاثاء 27/11/2012 – الساعة الواحدة بعد الظهر – عدد الحضور (29)

    1.     بحضور السيد عميد كلية الطب أ.د. محي كاظم وناس والسيد مدير وحدة التعليم الطبي أ.م.د. هلال الصفار / معاون العميد للشؤون العلمية وعدد من أساتذة الكلية، تم الترحيب بالأستاذ الدكتور محمد الأزري من كلية الطب / جامعة لستر – المملكة المتحدة لزيارته.

    2.     قدمت أ.د. هدى الخطيب نبذة مختصرة عن أهم صفات المرحلة الأولى (قبل السريرية) من المنهاج الجديد لكلية الطب وكانت كالتالي:

    a.     تقليل عدد ساعات التدريس النظري والدروس العملية مع اجراء تغيير بعض ساعات العملي الى ساعات تدريس مجاميع تفاعلية صغيرة مع زيارات للمستشفى لضمان تدريب سريري مبكر للطلاب.

    b.     تغيير محتوى بعض المواضيع المدرّسة لتكون متمحورة طبياً وسريرياً مثل مادتي الفيزياء والكيمياء.

    c.      ادخال وحدات تعليمية أساسية جديدة مثل الأخلاق الطبية ومهارات الاتصال.

    d.     تصميم الوحدات التعليمية لتعطى بشكل جهازي (system-based) وليس موضوعي (subject-based) وبشكل تكاملي بحيث يكون (80-85%) علوم اساسية و (15-20%) علوم سريرية.

    e.      لاكمال اعطاء العلوم الأساسية في هذه المرحلة (قبل السريرية)، أنزلت بعض المواضيع من المرحلة الثالثة الى المرحلة الثانية مثل (مقدمة عن الأحياء المجهرية، أساسيات في علم الأدوية، الوراثة الطبية) لتغني هذه المرحلة بأمثلة سريرية يستفاد منها في التدريب في المرحلة التالية (السريرية).

    3.     قدم أ.د. علي محمد جواد بعض الملاحظات حول المرحلة التعليمية والتدريبية الثانية (السريرية) من المنهاج الطبي الجديد متمثلة بالتالي:

    a.     الغاء كل المواضيع المكررة والمعادة في المواضيع السريرية لتعطى الآن بشكل وحدات تعليمية (modules) خاصة بمشاركة عدة اختصاصات.

    b.     اعادة تصميم الكورسات السريرية ليتم اعطاءها بشكل جهازي تكاملي لتشتمل على مواضيع من (الطب الباطني، الجراحة، علم الأمراض، الأدوية، الاشعة، الخ).

    c.      تقسيم كل المواد التدريسية الى ما يكون (تعلمه ضروري) أو (العلم به مفيد).

    d.     تشجيع وتدريب الطلاب ليكونوا متعلمين طوال العمر باضافة طريقة التعلم الذاتي للطلبة وتخصيص ساعات محددة لها وبجعل ساعات تدريس المجاميع الصغيرة محورها الطالب.

    e.      هناك تأكيد على أهمية وضع الخطوط العامة والتفصيلية من وزارة الصحة لتحديد مواصفات الطبيب الخريج من كليات الطب والعامل في المؤسسات الصحية العراقية.

    4.     ثمّن أ.د. محمد الأزري ما حققته كلية الطب لحد الآن من تقدم ووضوح في الخطة في وضع مناهج صحيحة للتعليم الطبي موضحاً ان هذه الخطوات تعد أساسية لبناء التعليم التكاملي. بالرغم من ذلك، يجب تحضير ثلاثة مقومات أساسية: تدريسيين اكفاء، محتوى منهاج طبي اساسي، فضلاً عن هيكلية منظمة للمنهاج الجديد. كما اقترح أن تأخذ وحدة التعليم الطبي دورها الفاعل في هذا الخصوص ليس فقط بالاشراف على المنهاج الجديد ولكن بتطبيق مفرداته، ومراقبة تطوره على ان تكون لها سلطة عملية حول نظام الامتحانات والتقييم.

    5.     قدم أ.د. محمد الأزري موجزاً عن نظام كلية الطب / جامعة لستر وفلسفتهم التعليمية التي ترتكز على اعطاء دور فاعل وعميق للطلبة في تعليمهم بجعله (أي التعليم) مبتني، موحد المحتوى، وتعاوني.




    المؤتمر العلمي الخامس عشر لكلية الطب

    ايفادات

    يوم القلب العالمي

    خارطة الزوار

    Map

    كيان ساعة

    الطقس

    سجل الزوار