كيان ساعة

    Baghdad

    المسيرة التاريخية

    استطلاعات

    يرجى اعطاء رايك في الموقع







    Site Info

     

    نشاطات لجنة تطوير المناهج لشهر حزيران 2012:

    1. الأحد 3/6/2012 - السابعة والنصف صباحاً / عدد الحضور (18)

    أ‌-       قدم د. علي محمد جواد الجهاز القلبي الوعائي السريري المتكامل كوحدة تعليمية والذي يضم مواضيع في الطب الباطني والجراحة. تم الاتفاق على اضافة مواضيع علم الأمراض، الأشعة التشخيصية، وطب المجتمع الى هذه الوحدة في المرحلة السريرية الثانية.

    ب‌-  ناقش د. هلال الصفار منهاج الجراحة مع ممثلي فرع الجراحة وتم اتخاذ قرار على أن يكون هناك تكامل مع مواضيع الطب الباطني في عدة وحدات تعليمية بأمراض: الجهاز القلبي الوعائي، الجهاز الهضمي، الجهاز البولي والكلى، الجهاز العصبي، الجهاز التنفسي، الغدد الصم، والجهاز العضلي – الحركي.

    ج-  تم الاتفاق على أن يكون هناك وحدة تعليمية بموضوع التغذية بالتعاون بين فروع الكيمياء الحياتية، طب المجتمع والطب الباطني.

     

    1. الأربعاء 6/6/201 / السابعة والنصف صباحاً – عدد الحاضرين (30):
    2. ا-قدم د. بسام موسى نتائج استبانة أعضاء الهيأة التدريسية والتي أجريت سابقاً هذا العام. أظهرت الاستبانة من بين نتائجها ان نسبة جيدة من أعضاء الهيأة التدريسية قد سمعوا أو لديهم فكرة واضحة حول مشروع تطوير المناهج، وان معظم الأعضاء غير مقتنعين بالحالة الموجودة الآن وانهم يشجعون فكرة تغيير المناهج.
    3. ب-أقترح د. هلال الصفار اعداد استبانة ثانية (للمراجعة) بعد مرور ستة أشهر لمقارنة نتائجها مع نتائج الاستبانة الأولى.
    4. ج-قدم د. سالم الصراف ود. عمر خطاب مواضيع جراحية مختلفة ليتم تكاملها في وحدات دراسية بالتعاون مع فروع أخرى: (القرح والأكياس مع فرع الأمراض)، (التعقيم مع فرع الأحياء المجهرية)، (نقل الأعضاء مع فرعي الأمراض والمناعة).
    5. د-المواضيع الجراحية البحتة تعطى بشكل وحدة تعليمية للمهارات الجراحية لطلبة الصف الثالث (شق البطن، مواد خياطة الجروح والعمليات، العناية قبل وبعد العمليات).

    1. الأحد 10/6/2012 – السابعة والنصف صباحاً – عدد الحاضرين (12)
    2. ا-قدم د. هلال الصفار تقرير لجنة الامتحانات حول المنهج الجديد بالمقارنة مع الوضع الحالي.
    3. ب--تم الاتفاق على أن يكون هناك كورسين خلال السنة الدراسية وامتحان في نهاية كل كورس (يتضمن امتحان واحد لكل وحدة تعليمية أثناء هذا الكورس).
    4. ج-تعطى (30) درجة على نشاطات الطلاب خلال الوحدة التعليمية و (70) درجة على امتحان نهاية الوحدة التعليمية (النظري والعملي / السريري).
    5. د-امتحان الدور الثاني يكون في الشهر التاسع (سبتمبر) ولا يوجد تحميل.
    6. و-في حال فشل الطالب في الامتحان فعليه إعادة الوحدات التعليمية التي حصل فيها على أقل من 60%.
    7. ي-الحضور مطلوب للنجاح في الكورس بدون أن تعطى درجات خاصة له.
    8. بالنسبة لطلبة المرحلة السادسة، كان هناك مقترح اضافة الدرجات الـ 20 لنشاطات الطلبة الى درجة الامتحان النظري لتؤهله لدخول الامتحان السريري.
    9. . الأحد 17/6/2012 – الساعة الثامنة صباحاً: عدد الحضور (12):
      1. دار في هذا الاجتماع نقاش حول كيفية توزيع الوحدات الدراسية خلال المراحل السريرية (والتي يرمز لها بـ  CP1, CP2, & CP3)، كما تم الاتفاق على أن يرمز لمواضيع مادة الطب الباطني بـ (CP# A) ولمواضيع مادة الجراحة بـ (CP# B).
      2. ستضاف عدة وحدات دراسية جديدة للمنهاج الجديد وبالتعاون بين مختلف الفروع، ومنها:
      • موضوع الماء والأملاح: فرع الطب / الجراحة والفسلجة.
      • موضوع الاعتلالات المناعية: فرع الأحياء المجهرية / الأمراض / والطب.
      • موضوع مخاطر المهنة:  فرع الطب / طب المجتمع.
      • الأورام: فرع الأحياء المجهرية – المناعة / الكيمياء الحياتية / الأدوية / الأمراض / الطب / الجراحة.
      • التغذية: فرع الكيمياء الحياتية / الطب / طب المجتمع.