شعبة المكتبة و التعليم المجاني

 

نبذة عن المكتبة :

  مكتبة كلية الطب في جامعة بغداد أكبر وأقدم مكتبة طبية في العراق، تأسست مع تأسيس الكلية عام 1927 وتعتبر المكتبة الأم لجميع مكتبات المجموعة الطبية التي أنشأت فيما بعد .

  تقع المكتبة في منطقة باب المعظم ضمن المجمع الطبي الذي يضم كل من كلية الطب ، كلية طب الأسنان التابعتان لجامعة بغداد بالإضافة الى وزارة الصحة العراقية و عدد من المستشفيات الحكومية كمستشفى بغداد التعليمي ،مستشفى الجراحات التخصصية والعديد من المراكز الطبية المتخصصة.

   كانت المكتبة جزءا من بنايات الكلية لغاية عام 1991 ، نقلت بعدها الى خارج حدود واقسام الكلية         ( للحاجة الماسة الى بناية أكبر) ، لتحتل موقعها الجديد ولغاية يومنا هذا بالقرب من المستشفى التعليمي لكلية طب الاسنان . وتبلغ مساحة شعبة المكتبة 2,107  م2.

   الحقت وحدةالتعليم المجاني بالمكتبة عام 2011 لتصبح شعبة المكتبة والتعليم المجاني والمسؤولة عن توزيع الكتب المنهجية لطلبة الكلية و للمراحل الدراسية الستة .

   تتكون المكتبة من عدد من القاعات بالاضافة الى غرفة الادارة و مخازن المكتبة الخاصة بالكتب والدوريات القديمة .و القاعات هي  : 1 / قاعة الحاسبة و الانترنت ، 2/ قاعة الفهرسة والتصنيف وكتب تاريخ الطب ، 3/ قاعة المحاضرات ،4/ قاعة السمعية والبصرية ،5/ قاعة الاعارة ، 6/ قاعة الأطاريح والرسائل الجامعية، 7/ القاعة الكبرى للمطالعة ، 8/ قاعة التعليم المجاني ( في الطابق الأرضي) ،9/ قاعة المختبر التفاعلي للدراسات العليا.

هيكلية المكتبة و وحداتها  :

  1. الإدارة : تتولى مسؤوليتها د. وفاء احمد سعيد / دكتوراه علم المعلومات والمكتبات – الجامعة المستنصرية .

  2. وحدة الفهرسة و التصنيف: وهي الوحدة المسؤولة عن فهرسة و تصنيف كافة مصادر المعلومات الموجودة في المكتبة (كتب ، اطالس …) .وتتبع المكتبة نظام تصنيف المكتبة الوطنية الطبية الامريكية (NLM-National Library of Medicine ) ، وقائمة رؤوس الموضوعات الطبية (MESH- Medical Subject Heading) ، النظام و قائمة رؤوس الموضوعات هي المعمول بها و تتبعها مكتبة الكونغرس (LC- Library of Congress)، التي تعمل على تقديم المساعدة لمن يطلبها.

  3. وحدة الاعارة و خدمات المستفيد . وتتضمن عدد من الوحدات الفرعية :

– وحدة اعارة الكتب و الدوريات: وتقدم خدمة إعارة الكتب من المجموعات الموجودة والمتوفرة في المكتبة لطلبة الكلية و أعضاء الهيئة التدريسية بالاضافة الى مستخدمي المكتبة من الأطباء والباحثين المتخصصين في العلوم الطبية والعلمية من عموم الجامعات والمعاهد العراقية ذات العلاقة. وتعمل موظفة الوحدة على تقديم خدماتها والاجابة على تساؤلات المستفيدين و الباحثين وإعارة الكتب و تجديد اعارتها ( في حال قلة الطلب عليها)، ومراجعة سجلات الإعارة و و دفع الغرامات على الكتب و المصادر المتأخر تسليمها أو المفقودة  .

– متطلبات الإعارة : يحتاج اعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة سواء الدراسات الاولية او العليا الى ابراز هوية الكلية لغرض استعارة الكتب و الاطالس (إعارة خارجية) ، ويتم الاحتفاظ بها لحين اعادة المصدر المعار . ولايسمح لغير طلبة كلية الطب بالاستعارة الخارجية و يسمح لهم بالاستعارة الداخلية فقط كنوع من انواع تقديم المساعدة والتعاون معهم لغرض تسهيل حصولهم على المعلومات المطلوبة. علماً بأن رفوف قاعة الاعارة مغلقة و لايسمح للطلبة دخولها الا في بعض الحالات و الظروف كأن تكون مساعدة للموظفة في تحديد الطبعة المناسبة او العنوان البديل.

– مدة الإعارة  والغرامات:يسمح لأعضاء الهيئة التدريسية و طلبة الدراسات العليا استعارة 3 كتب كحد أقصى و لمدة لاتتجاوز الاسبوع الواحد ، وفي حال الرغبة في تجديدالاستعارة يلاحظ في ذلك عدم وجود طلب مسبق على المصدر من اي شخص و لا تجدد الاعارة لأكثر من مرتين .

  اما بالنسبة لطلبة الدراسات الأولية فتختلف مدة الاعارة على المصدر بالاضافة الى الغرامات المترتبة على التأخير من مصدرالى آخر . فمثلاً :

  • مدة اعارة الكتاب القليل الطلب اسبوع واحد فقط .اما بخصوص الغرامة المفروضة في حال تأخيرالارجاع فتبلغ (500) دينار عن كل يوم تأخير.

  • مدة اعارة الكتاب كثير الطلب ثلاثة ايام فقط. وغرامة التأخيرتبلغ (1000) دينارعن كل يوم تأخير. وتحدد نسبة الطلب على الكتب خلال فترة الامتحانات و الذي يصاحبه تسابق للطلبة للحصول على نسخ من الكتاب (لعنوان محدد) فيما بينهم .

  • مدة اعارة الاطلس يومان فقط. والغرامة المفروضة (1000) دينار عن كل يوم تأخير .وفي اوقات الامتحانات تكون غرامة التأخير (2000) دينار لليوم الواحد منعاً للاحتكار من قبل الطلبة المستعيرين.

وبالامكان تجديدالاستعارة في حال انتفاء الطلب الكثير على ذلك المصدر.  أما في حال فقدان الكتاب او الاطلس فيتم دفع الغرامة التأخيرية عن كل واحد منهم ، بالاضافة الى استبدال الكتاب او الأطلس المفقود بنسخة طبق الاصل عنه او بنسخة احدث. وفي حال عدم توفرالمصدرفي السوق المحلية يغرم ثلاثة اضعاف سعر المصدر وحسب سعرالشراء لذلك المصدر .

فيما يتعلق با لدوريات فلا تعار خارج المكتبة ويتم تداولها فقط داخل المكتبة (إعارة داخلية) و تقدم هذه الخدمة في الغالب للاساتذة و طلبة الدراسات العليا ، حيث يصار الى استنساخ المقالات الموجودة فيها داخل المكتبة و بأجور رمزية (1500 دينار عن كل عشرة اوراق).

  • أما فيما يتعلق بالرسائل الجامعية و الأطاريح فتعتبر المكتبة مركز ايداع لها فهي خاصة بطلبة الدراسات العليا في الكلية (الدبلوم ،الماجستير ، الدكتوراه ) ،إذ تسلم نسخة من الرسالة او الاطروحة بالاضافة الى القرص الليزري الخاص بها و المرفق معها الى وحدة الاطاريح و الرسائل الجامعية . كما انها مركز ايداع لنسخ من الاقراص الليزرية الخاصة بطلبة الدراسات العليا في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية العراقية. ويتم ادخال كافة الاطاريح و الرسائل الجامعية في قاعدة بيانات خاصة بها لتسهيل عملية الاستعانة سواء في عمليات البحث و تسهيل عمل الباحثين  أو في عملية الجرد .ولا تعار هذه الى خارج المكتبة وتكون اعارتها داخلية فقط ، ويمكن الاستفادة من الاقراص الموجودة و المرفقة مع كل اطروحة او رسالة لتساعد الباحثين من خلال استنساخها وتقديمها لهم مقابل مبلغ و قدره (2000) دينار و هو قيمة القرص الليزري و الاستنساخ.

  • الإنترنت والحاسبة الألكترونية : وتعمل على تسهيل عمل الباحثين و الطلبة و حتى الكوادر التدريسية في الحصول على المعلومات والمقالات و البحوث العالمية الحديثة و المنشورة على صفحات الإنترنت وتحديدا من على موقع الهناري الطبي HINARI والخاص بنشر المقالات والبحوث الموجودة في (11089) عنوان دورية ومجلة الكترونية ورقمية إذ يقدم خدماته و بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO) ومكتبة الكونغرس .اما فيما يتعلق بالمبالغ المترتبة على الخدمات المقدمة فهي كالآتي:

  • في حالة البحث في الإنترنت ومن قبل المستفيد نفسه تكون الساعة ب (2000) دينار.

  • في حالة قيام الموظف المختص بإجراء عملية البحث فيحتسب مبلغ (2000) دينار عن كل عشرة مصادر يتم تقديمها للباحث مطبوعة على الورق او يتم  تسجيلها على القرص الليزري الذي يسلم الى الباحث ، وهذا النوع من الخدمات التي تقدمها المكتبة يلاقي طلباً واسعاً أذ ان مكتبتنا تعد المكتبة الاولى التي تقدم هذه الخدمة وعلى نطاق واسع للاساتذة والطلبة والباحثين من الاختصاصيين وطلبة الدراسات العليا في كليات ومعاهد العلوم و التخصصات الطبية والصحية.

  • طباعة الورقة الواحدة (150) دينار

  • الطباعة على القرص المدمج (2000) دينار

  • وحدة التعليم المجاني .والحقت بشعبة المكتبة عام 2011 ، وهي الوحدة المسؤولة عن تسليم الكتب المنهجية لطلبة الكلية بدءاًمن المرحلة الاولى و لغاية المرحلة السادسة . كما تخدم هذه الوحدة اساتذة الكلية اذ يمكن لهم استعارة هذه الكتب لتساعدهم في عملية الدراسة ولكل مرحلة ، ويتم ادراج الكتب المعارة لهم في استمارة خاصة . ولا يمكن للطلبة استلام النتائج في نهاية العام الدراسي الا بعد ارجاع ما بذمتهم من كتب والحصول على براء ذمة، وكذلك الحال للاساتذة فلا يمنحون براءة ذمة عند نقلهم اواحالتهم على التقاعد الا بعد الحصول على براءة الذمة من هذه الوحدة.وفي حال فقد احد الكتب المنهجية فيتم شراء نسخة مشابهة له او احدث في الطبعة .

  • نشاطات المكتبة :

  1. تفتح المكتبة أبوابها من الساعة الثامنة صباحاً وحتى نهاية الدوام الرسمي في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً ، بأستثناء يوم الخميس إذ تغلق المكتبة ابوابها في تمام الواحدة ظهراً.

  2. خدمة احتياجات التدريسيين والطلبة والأطباء والباحثين في فروع العلوم الطبية و الصحية و مساندتهم سواء من خلال خدمة نظام الهناري HINARI الذي تتيح المكتبة استخدامه بالاضافة الى مصادر المعلومات الاخرى كالكتب و الدوريات (العراقية ،العربية،الاجنبية والالكترونية) ، الأطاريح والرسائل الجامعية والتي بالإمكان الاطلاع على عناوينها و معرفة الموجود منها في موقع الكلية على الانترنت .

  3. تهيأة قاعتان للمحاضرات بكافة المستلزمات الضرورية من DATA SHOW  و شاشات للعرض بالصوت و الصورة بالاضافة الى تزويد احداها بخدمة الانترنت لتساعد في القاءالمحاضرات على الطلبة و المستفيدين منها . كما يستفاد منها في عقد اللقاءات ، الدورات و الندوات .

  4. توفيراجهزة استنساخ لمساعدة الباحثين فيالحصول على نسخ ورقية من المصادر التي لايسمح لها بالخروج من المكتبة وبأسعار زهيدة (150) دينار للورقة الواحدة ،بالاضافة الى استنساخ الأقراص الليزرية مقابل مبالغ تم الاشارة اليها مسبقاً.

  5. مشاركة المكتبة في الدورات،الندوات ،المؤتمرات والحلقات النقاشية المكتبية والتدريبية والتعليمية التي تقيمها الكلية اوالجامعة ، والكليات التابعة لها ، بالاضافة الى العديد من الجهات الاخرى الحكومية وغيرالحكومية ومنظمات المجتمع المدني سواء داخل العراق او خارجه (عربياً وعالمياً).

  6. محافظة المكتبة على توافقها مع التكنولوجيا السائدة و استخدام الاتصالات الالكترونية بفاعلية سواء من خلال شبكة الانترنت او الانظمة المكتبية الالكترونية المستخدمة في المكتبة.علماً انه بالامكان التواصل مع المكتبة من خلال الإيميل الخاص بها:

E-mail:[email protected]

 كما وبالامكان الحصول على ارقام الهاتف الخاص بالمكتبة خلال مراجعة المستفيد الباحث عن المعلومات بعد ملء استمارة خاصة بالبحث موجودة في وحدة الحاسبة و الإنترنت.

  1. يتم التعامل مع كل المستفيدين دون استثناء سواء كانوا من داخل الكلية او خارجها وتقديم كافة المساعدات وتسهيل تقديم الخدمات بكل سلاسة و رحابة صدر.

“نأمل ان تكون مكتبتنا مكتبة محورية تعمل على خدمة كافة المستفيدين منها كي يصبحوا قادرين على العطاء وخدمة المجتمع . ومن الله التوفيق”