كلية الطب تناقش أطروحة دكتوراه في اختصاص الأحياء المجهرية


ناقشت كلية الطب جامعة بغداد أطروحة دكتوراه في تخصص الأحياء المجهرية للطالبة زينب باسم محمد عن بحثها المسوم (دراسة مناعية وجزيئية لفيروس الحلأ البشري الثامن ضمن مجموعة من متبرعي الدم العراقيين ).

وتألفت لجنة المناقشة التي تمت تحت إشراف أ.م.د. شذى فاروق عبدالله، من أ.د. سعد حسن محمد رئيسا- وعضوية كل من أ.د. علي محمد جواد،  و أ.د. داوود سلمان وهبي،  و أ.د. محمد اعبد الأخوة الفحام، و أ.م. د. ميساء عبد الرزاق ضاحي.

وهدفت الدراسة إلى تحديد نسبة وجود فيروس الحلأ البشري الثامن في عينة الدم لمجموعة من متبرعي الدم في المركز الوطني لنقل الدم،  وأيضا تحديد نوع الجينوم لفيروس الحلأ البشري الثامن ودراسة عوامل الخطورة المرتبطة معه وعلاقته مع الفايروسات الاخرى، والتي يتم الكشف عنها روتينيا في مصرف الدم.

وتوصلت الباحثة إلى وجود نسبة عالية لفيروس الحلأ البشري الثامن بين متبرعي الدم في هذه الدراسة والتي أرتبطت بعدة عوامل منها عدد مرات التبرع بالدم والتدخين  والتاتو والحجامة والعلاقات الجنسية المتعدده .وقد تم تحديد الأنواع الجينية بتقانة الPCR  ، ووجد ان اغلب العينات هي من نوع A  و C .

وأوصت بضرورة الكشف عن فيروس الحلأ البشري  الثامنً ولاسيما في المرضى ذوو المناعة المنخفضة ومرضى غسيل الكلى  ومرضى زرع الاعضاء والتلاسيميا– Thalassemia.

 

Comments are disabled.