كلية الطب تناقش أطروحة دكتوراه في اختصاص الكيمياء الحياتية والسريرية


 ناقشت كلية الطب في جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دور المؤشرات البيوكيميائية Glycodelin-A,sFlt-1,and PlGF كمؤشرات تنبؤية عن خسارة الحمل في الثلث الاول ) للطالب محمد حنون داود في فرع الكيمياء الحياتية في الكلية.

وتكونت لجنة مناقشة الاطروحة التي تمت بإشراف أ.د. هاله غازي محمود، من أ. د. هدف ظافر الياسين رئيساً وعضوية كل من : أ.د.منال كمال رشيد ، أ.د. غسان ثابت سعيد العاني ، أ.د. عبدالناصر محمد عبد الله ، أ.م.د. شذى محمد جواد الخطيب .

وصممت الدراسة لقياس مستويات المؤشرات البيوكيميائية  ( Glycodelin-A,sFlt-1,PlGF)  لدراسة أثرها التنبؤي في خسارة الحمل في الثلث الاول وتقييم أهميتهم السريرية لدى النساء الحوامل ومقارنتهم مع هورمون .( Beta HCG )

وأستنتج الباحث ان هناك أهمية لقياس هذه المؤشرات في الثلث الاول من الحمل موصياً بمتابعة هذه القياسات ضمن الرعاية الخاصة بالنساء الحوامل تجنبا لتوقع خسارة حملهم، كما أظهرت دراسة الباحث ان هناك علاقة مهمة احصائيا بين (Glycodelin-A,sFlt_1,PlGF ) وبين هورمون (Beta HCG ) ومع عمر الحمل.

وقد أظهرت نتائج دراسة الباحث ان مستويات ( Glycodelin-A, PlGF) تكون أدنى عند المرضى من مستوياتها المقارنة مع الاصحاء وان مستوى ( sFlt-1) يكون اعلى عند المرضى المقارنين بالاصحاء .

 

Comments are disabled.