كليه الطب تناقش رسالة ماجستير في اختصاص الكيمياء الحياتية


شهد فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تقييم عامل نمو السيستاتين C وعامل نمو الخلايا الليفية 23 في مرضى السكري من النوع 2 وارتباطه باعتلال الكلية المبكر) للطالب ثائر شاتى ثجيل.

وتكونت لجنة المناقشة التى تمت بإشراف كل من أ.د.منال كمال رشيد، و أ.م. د.محمد حنون، وأ.م د. شذى محمد جواد-رئيساً، وعضوية كل من م.د. محمد عبد اللطيف، و أ.م.د.غيد حسان عبد الهادى.

وتم اجراء الدراسة التي هدفت إلى بحث العلاقة بين مستويات مصل Cystatin C و FGF23 ، في النوع 2 DM الذي يعاني من اعتلال الكلية السكري حديثًا، في مدينة بغداد الطبية.

 وتضمن موضوع البحث وهو دراسة مقطعية 87 مشاركة ، إناث (40 ، 45.9٪) ذكور (47 ، 54.1٪)، وتم تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات حسب ACR ، إلى مجموعتين ، المريض مع بيلة ألبينية طبيعية (النوع 2DM مع UACR≤30 مجم / جم) ، (29 ، 33.3٪) ، وبيلة ​​الألبومين الزهيدة (النوع 2 DM مع UACR 30-300 مجم / جم) ، (29 ، 33.3٪) و 29 مجموعة تحكم صحية طبيعية (عادي إلى زيادة خفيفة في البول الزلالي: UACR ≤30 مجم / جم) ، (29 ، 33٪).

وقسّمت قراءة المشاركين أيضًا نتائج الدراسة إلى مجموعات تشمل تماثيل ضغط الدم ، مؤشر كتلة الجسم ، حالة التحكم DM ، مرحلة GFR.

وأستنتج الباحث أن علامة أكثر حساسية فى التضرر الكلوى cystatin Cأقل حساسيه ونوعية من FGF23عند المرضى السكرى النوع الثانى ذو التشخيص المبكر وكان  eGFR_cysأكثر حساسية ليعكس وظيفة الكلى من eGFR_cr، ولكن كلاهما ضعيف الحساسية.

Comments are disabled.