بحوث طبية عراقية مستمرة حول جائحة كورونا


يواصل العلماء العراقيون جهودهم العلمية في البحث والتقصي عن كل ماهو جديد في عالم العلاجات الطبية لدرء الخطر الكبير الذي يواجه شعبنا العزيز والبشرية جمعاء وذلك من خلال تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

 وأستمراراَ للبحث العلمي العلاجي بإدارة اللجنة العلمية العليا في وزارتي الصحة والتعليم العالي والجهود العلمية الخيرة والإستثنائية لأعلام الطب العراقي كان لتلك البحوث نصيب منها لأساتذة كلية الطب جامعة بغداد، من خلال بحوث عديدة اكتمل منها بحثان احدهم يمثل القاعدة البيانية للتحولات السريرية والمختبرية عند مرضى الجائحة كموديل وطني يستخدم في معرفة فعالية الادوية القديمة والمستحدثة، فضلاً عن استعمال أدوية الخط الثاني لعلاج مرضى الجائحة.

 ونتيجة لتلك الجهود المثمرة حصلت البحوث على التسجيل العالمي الاولي وموافقة اللجنة العلمية والاخلاقية والإدارية. وسيتم لاحقاً بمشيئة الله عز وجل موافاتكم بالمستجدات لجهود كلية الطب جامعة بغداد دعما لجهود وزارة الصحة والمعتمدة على مراكز البحوث في كافة المحافظات ضمن مراكزها العلمية التابعة للجنة العليا في وزارة الصحة.

 ويذكر ان التدريسيين المشاركين في البحوث اعلاه من كلية الطب جامعة بغداد حيث يشترك الدكتور صبيح عباس المشهداني مع عدد من الاستشاريين في وزارة الصحة في البحث الاول واشترك في البحث الثاني كل من الدكتور فائق أيشو والدكتور صبيح المشهداني والدكتور عدنان الجبوري مع عدد من الاستشاريين في وزارة الصحة.

Comments are disabled.