كلية الطب تناقش أطروحة دكتوراه في الكيمياء


نوقشت أطروحة دكتوراه في كلية الطب جامعة بغداد للطالبة ( دنيا تحسين نعمه العارضي ) التدريسية في قسم هندسة الطب الحياتي في جامعة النهرين، وذلك عن اطروحتها الموسومة:- Detection of Some Novel Biochemical Markers (Irisin, Galectin-3, Cyclophilin-A) & Their Role in Predicting Coronary Artery Disease in type 2 Diabetic Iraqi Patients .

والمناقشة التي تمت بحضورالأستاذ المتمرس الدكتورة هدف ظافر الياسين رئيسة فرع الكيمياء الحياتية في الكلية، ترأسها أ.د سند باقر الأعرجي- كلية علوم البنات جامعة بغداد، وعضوية كل من أ.د باسل عويد محمد صالح-طب بغداد، و أ.د هالة غازي محمود-طب بغداد، و أم.د عباس فاضل عبد الوهاب- طب النهرين، و أ.م.د ايهام عامر علي-طب المستنصرية، وإشراف كل من أ.م.د زينب عبد الرزاق عبد الغني الشريفي- طب بغداد والدكتورالاستشاري خالد ابراهيم حسين اللهيبي-المركز التخصصي لأمراض الغدد الصم والسكري في بغداد- الرصافة، والدكتورالاستشاري مثنى حميد القريشي- مستشفى ابن البيطار لامراض القلب.

 علماً ان الرسالة قومت علمياً من قبل الأستاذ المساعد الدكتورة شذى محمد جواد الخطيب من كلية الطب في الجامعة المستنصرية.

وأبرز النتائج التي توصلت اليها الباحثة هي ان المؤشرات البايوكيميائية الحديثة (الارسين، كالاكتين-3 ، سايكلوفلين (A- اعطت نتائج ممتازة في التمييز بين (مرضى السكري من النوع الثاني) عن ( المرضى المصابين بالسكري مع اصابتهم بمرض انسداد الشرايين التاجية) وعليه فان هذه المؤشرات ممكن ان تساهم في الكشف المبكر لمرض تصلب الشرايين خصوصا عند استخدامها مجتمعة).

 وبالتالي من الممكن حماية (المرضى المشكوك باصابتهم بامراض انسداد الشرايين التاجية) من التعرض للتداخل القسطاري (القسطرة التشخيصية) ومضاعفاته بالاعتماد على مستويات تلك المؤشرات الكيميائية الحديثة المذكورة اعلاه.

 ويذكر ان الباحثة قامت برفع خمسة فعاليات منجزة من الأطروحة قبل اجراء المناقشة وكالاتي:- ❖ بحثين منشورة في مجلات عالمية محكمة (ضمن مستوعبات كلاريفيت وسكوباس). ❖ بحث مقدم الى مؤتمر عالمي. ❖ بوستر مقدم الى المؤتمر السابع للمركز التخصصي لامراض الغدد الصم والسكري. ❖ براءة اختراع مقدمة الى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية. وقد تم قبول الأطروحة كونها مستوفية الشروط لنيل شهادة الدكتوراه.

8

Comments are disabled.