مقالة علمية / الدكتور جواد الديوان

أستاذ علم الأوبئة في كلية الطب جامعة بغداد

الحوار المتمدن-العدد: 6549 – 2020 / 4 / 28 – 18:17

المحور: ملف: وباء – فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات.

……………………………………………………………………………………………………….

يتعرض البيت الابيض والكونكرس لضغوط عالية من قبل خبراء الصحة العامة والاقتصاد من اجل توسيع النشاط الامريكي في الفحص عن فيروس كورونا. وذلك من خلال تبني “استراتيجية الفحص الوطني” National Testing Strategy لضمان تزويد مواد الفحص (طقم الفحص ومستلزمات المختبرات). رغم ان الولايات المتحدة فحصت اكثر من 5.5 مليون فحص من بداية ازمة فيروس كورونالى الان ا اي 1.6% من الشعب الامريكي، اما المانيا فقد فحصت 2.5% من الشعب الالماني. وهناك من طالب بتشكيل مجلس اختبار الجائحة Pandemic Testing Board. ودور كوادر الاقتصاد في التخطيط زرسم السياسات في معظم البلدان التي تعتمد انتاجها في مواردها واضح. وربما في العراق هذا ميدان كوادر الصحة فقط.

نتيجة الفحص عن فيروس كورونا ممكن ان تغير من سلوك المصاب او المشتبه باصابته، وكذلك ترسو تغيرات في العناية المنزلية بالمرضى. والاهم ان يتغير مفهوم المرض COVID-19، وعندما يتفشى محليا ستكون هناك استعدادات.

من الممكن ان يكون الشخص مشتبه باصابته بفيروس كورونا، او مصاب بالفيروس ولكنه لا يعاني بما يكفي للرقود في المستشفى، على الرغم من وجود الاعراض الواضحة. وفي السكن قد يصاب احدهم بالحمى وبعض السعال، ولا يتم فحصه مختبريا، ويقال هل انه اصابة مفترضة ضمن التعريف.

وقد يعاني شاب من حمى ،وتراقب نسبة الاوكسجين في دمه في البيت، ولا يظهر سيئا لادخاله المستشفى، ويبقى دون فحص مختبري عن COVID-19، ويبقى اصابة مفترضة. وشخص اخر بنفس اعراضه يبقى ايام باصابة مفترضة، وبعدها يظهر الفحص الموجب للمكورات العنقودية streptococcal infection (وهذه شائعة في الاطفال والمراهقين). انها احتمالات في بلدان اخرى لا العراق.

وظهور نتيجة فحص COVID-19 موجبة، لا تغير من اساليب المعالجة الفورية، وهي واضحة للاطباء. الا ان معرفة نتيجة الفحص مهمة لسلوك المصاب الذي لا يتم ادخاله للمستشفى (اكرر الحديث عن بلدان اخرى). اعراض COVID-19 خفيفة جدا لدى الشباب. فان كانت نتيجة التحليل موجبة، فيدفعه لاتخاذ اجراءات مثل حجر نفسه بالبيت وبغرفة واحدة، وعدم الاختلاط مع العائلة وتحديد حمام خاص به. واذا تواجد مسن في الدار يتم نقله الى منزل اخر. واذا اتضح ان الاعراض بسبب زكام عادي ستختلف الاجراءات.

وفي موسم الحساسية allergy واعراض العطاس والشهق، وعند وجود اجراءات للسيطرة على COVID-19 فان الفحوصات المختبرية مهمة لاثبات الاصابة او نفيها خاصة للكادر الذي يعمل في الصحة والشرطة والزراعة وغيرها.

سعة انتشار الفحص المختبري عن COVID-19 ومنها ما يشمل الاصابات المفترضة سترسم صورة للحالة الوبائية للمرض، وصورة افضل لحجم الاصابات، والوفيات من فيروس كورونا. كذلك يوفر صورة عن قابلية الفيروس على الانتقال بين الاشخاص، وهو التلامس ودوره في انتقال المرض بل سيحدد اشكاليات التلامس في نقل المرض، وعلى سبيل المثال في العمل حيث تلامس من النادر التعامل مع الاصابة.

لا زالت الاقوال تتكرر انه بعد الشفاء من COVID-19 سيعود اقصر فترة واقل شدة. وبذلك تظهر الحاجة للفحوصات المحتبرية للتعامل مع هذه الافتراضات.

في نهاية نيسان 2020 اجازت ادارة الغذاء والدواء الامريكية اول فحص مختبري منزلي لفيروس كورونا. ممكن للناس ان تاخذ المسحات من الانف وترسلها للاختبار في حزمة معزولة للشركة. وتظهر النتائج بعدها. ويكلف الفحص 119 دولار، ويتم دفعها من جيب المواطن out of pocket.

وفي الاسطر اعلاه، الفحص المختبري المسمى بي سي ار RT-PCR وهو يجد الفيروس في العينات. اما فحص المستضد المناعي (rapid test) فهو رخيص وسريع ووسيلة لتحديد مجاميع الخطورة، وكذلك نسبة انتشار المرض.

 

 

Comments are disabled.