قياس اكسدة الدهون والكلوتاثايون المختزل في نطاف الرجال العقيمين وعلاقتهم مع العمر


مناقشة بحث بورد في الكيمياء المرضية //شهد فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد مناقشة بحث بورد لطالبة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية لعلم الامراض /الكيمياء المرضيه للطالبة د.ميساء عزيز عسكر عن بحثها الموسوم ( قياس اكسدة الدهون والكلوتاثايون المختزل في نطاف الرجال العقيمين وعلاقتهم مع العمر ومؤشر كتلة الجسم ومعلمات النطاف).وضمت لجنة المناقشة التى تمت تحت إشراف الأستاذ الدكتورة منال كمال رشيد اختصاص كيمياء سريرية، كل من الأستاذ الدكتور باسل عويد محمد صالح اختصاص كيمياء سريرية– رئيسا، والأستاذ المساعد الدكتورة حنان لؤي صديق-اختصاص فسلجة غدد صم وتكاثر –عضوا، والأستشارى الدكتورة اسراء علي حسين –اختصاص نسيج مرضي–عضوا.

وهدفت الدراسة الى قياس الخصائص البدنية للمشتركين في الدراسة، و كشف أليات الأكسدة عن طريق قياس مستوى ناتج اكسدة الدهون (المالوندايالديهايد) وقياس مضاد الأكسدة (الكلوتاثيون المختزل) في نطاف الرجال العقيمين والاصحاء. وكذلك تقييم العلاقة بين مستوى كل من المالوندايالديهايد والكلوتاثيون المختزل مع العمر، فضلاً عن مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر ومعلمات النطف.

وتوصلت الباحثة الى ان مستوى المالوندايالديهايد والكلوتاثيون المختزل من المقاييس المناسبة للكشف عن الجهد الأكسدي في نطاف الرجال العقيمين, وبالتالي تساهم في علاج العقم. حيث لا توجد علاقه بين واسمات الجهد الأكسدي في هذه الدراسة (المالوندايالديهايد والكلوتاثيون المختزل) مع كل من تقدم العمر، الزيادة في مؤشر كتلة الجسم، الزيادة في محيط الخصر ومعلمات النطف.

Comments are disabled.