كلية الطب تشهد مناقشه بورد في الكيمياء المرضية


استضاف فرع الكيمياء الحياتية فى كلية الطب بجامعة بغداد مناقشة أطروحة للبورد فى علم الامراض\اختصاص\ كيمياء مرضيه للمجلس العراقي للاختصاصات الطبية للطالبة د.انوار حكمت ماجد وتحت إشراف الأستاذ الدكتورة منال كمال رشيد اختصاص كيمياء سريرية لمتطلبات نيل درجة زمالة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية/ كيمياء مرضية عن موضوعها الموسوم (تغيير نتائج السائل المنوى بعد استئصال دوالى الخصيه ).

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د.غسان سعيد ثابت \اختصاص فيزيولوجى تكاثر/كليه طب بغداد \رئيسا، و أ.د.استبرق عبد الرسول كويرى \ اختصاص كيمياء سريريه \كليه طب النهرين \عضوا، و أ.م.د.زينب عبد الرزاق عيد الغنى \ اختصاص كيمياء سريريه \كليه طب بغداد \عضوا .

وتضمنت خلاصة البحث الى بيان قياس تحليل السائل المنوي، حجم القذف، ودرجة الحموضة، وعدد الحيوانات المنوية، والحركة، والتقدم إلى الأمام، والتشكل. على الرغم من أن تحليل السائل المنوي ليس اختبارًا للعقم، إلا أنه يعتبر أهم الاختبارات المختبرية في تقييم خصوبة الرجال.

وأكدت الباحثة ان هناك العديد من العوامل التي تؤثر على معايير السائل المنوي ودوالي الخصية هو واحد منهم. دوالي الخصية هي أكثر عوامل العقم عند الرجال شيوعًا وتصحيحًا. دوالي الخصية هي عملية شائعة يتم تنفيذها للذكور المصابين بالعقم مع دوالي الخصية السريرية.

وهدفت الدراسة الى تقييم تغييرات معايير السائل المنوي بعد استئصال دوالي الخصية. واستنتجت ان هناك تحسن كبير في تركيز الحيوانات المنوية مع تحسن معتدل في الحركة، وكذلك تحسن طفيف في التشكل في الحيوانات المنوية.

وبينت كذلك ان في المجموعة الفرعية ذوي العدد الطبيعي للحيوانات المنوية لا يوجد تحسن كبير في جميع المعايير، بينما هناك تحسن كبير في تركيز الحيوانات المنوية في المجموعة الفرعية ذوي العدد الاقل من الطبيعي للحيوانات المنوية، لذلك فإن المريض المصاب بالعقم الذي لديه قلة السائل المنوي مع دوالي الخصية سيحصل على نتائج أفضل بعد استئصال الدوالي.

 

 

Comments are disabled.