كلية الطب تنظم حلقة نقاشية تحت عنوان Resistance pattern of Acenitobacter bacteria in some Iraqi patients MDR


نظمت وحدة الأمراض الأنتقالية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد حلقة نقاشية حول العزلات المرضية لبكتريا أسينيتوباكتر-بوماني (Acinetobacter- baumannii ) المقاومة لكل أنواع المضادات الحيوية.وهدفت الحلقة النقاشية التي قدمت من قبل الأستاذ المساعد الدكتورة وفاق محمود الوتار الى التوعية بخطورة هذه العزلات المرضية عند تواجدها في عينات مختلفة كالدم والبلغم والإدرار، مسببة أنواع مرضية من الإصابات، وقد تصل الى مجرى الدم.

وأضافت الوتار بأن وصول هذه العزلات تسبب أنواع مختلفة من التسمم الجرثومي، الذي قد يؤدي الى الاصابة بمرض السحايا والتهاب الدماغ، فضلاً عن تسمم الدم، والصدمة ووفاة المصاب.
وأشارت الى أهمية التقليل من استعمال المضادات الحيوية للتقليل من خطورة الاصابة بالبكتريات المقاومة لأكثر من نوع من أنواع المضادات الحيوية، وعدم التعامل مع الجراثيم بطرق تؤدي الى انتشار العدوى عن طريق المريض، فضلاً عن تعقيم أدوات المريض خاصة في ردهات العناية المركزة، وفي ردهات مرضى العوز المناعي.
كما أكدت على أهمية تناول العلاج المناسب لمنع حدوث طفرات جينية، تؤدي الى مقاومة البكتريا، وعدم القدرة على علاجها مرة اخرى، وعدم استعمال المضادات الحيوية في اعلاف الدواجن والأبقار والمواشي لمنع حدوث مقاومات عابرة بين الانسان والحيوان.

 

Comments are disabled.