نظمت وحدة بحوث الأمراض الانتقالية السريرية في كلية الطب بجامعة بغداد حلقة نقاشية بعنوان ( أثر الفايروسات الورمية الحليمية البشرية ذات الإختطار السرطاني العالي في احداث السرطنة : مراجعة للبحوث العراقية في هذا المجال ).وهدفت الحلقة التي قدمها الأستاذ الدكتور سعد حسن محمد علي مدير الوحدة إلى التعريف بتصنيف هذه الفايروسات إعتمادا على الأمراضية التي تحدثها في أنسجة الجلد والأغشية المخاطية المختلفة، وإعتماداً على التنميط الجيني المعتمد على الجين المتأخر رقم ( أ ).

وكذلك الطرق التي يسلكه هذا الفايروس في الانتقال للبشر، فضلاً عن طرائق تشخيصه، واللقاحات الحديثة المستعملة للوقاية من انتقاله، ومن ثم تحجيم نسبة السرطان المحدثة عن طريق هذا الفايروس.
كما تطرقت الحلقة النقاشية الى الجهود البحثية العراقية في مجال السرطنة، عن طريق تأثير هذا الفايروس على أنواع الأنسجة التي تمت دراستها، واعتباراً من أول بحث علمي عراقي تم اجراءه من قبل الدكتور سعد حسن محمد علي عام 1999 وأنجز عام 2001 كسبق علمي على مستوى القطر والشرق الأوسط، وذلك من خلال تطبيق تقانة التفاعل المتسلسل لأنزيم البلمرة.
وكذلك جهوده المتواصلة ومتابعته للباحثين العراقيين وطلبته الذين اشرف عليهم في الجامعات والكليات الطبية العراقية المختلفة، وصولاً الى عام 2019/2020، وتقديمه لآخر المشاريع البحثية الحديثة جداً وقيد الإنجازفي هذا المجال.

Comments are disabled.