كلية الطب تناقش أطروحة دكتوراه في الاحياء المجهرية


ناقشت كلية الطب في جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (دور تعدد الاشكال الجيني للانترليوكين ٣٣ ومستوى المصل للانترليوكين ٣٣ والبريوستين والبروستاكلاندين دي ٢ في الربو القصبي) للطالب محمد عباس احمد في فرع الاحياء المجهرية.

وتهدف الدراسة التي ترأس لجنة المناقشة فيها الأستاذ الدكتور محمد معروف محمد وإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة شذى فاروق عبد الله و الأستاذ المساعد الدكتور مصطفى نعمة و الأستاذ الدكتورة بان عباس عبد المجيد الى مصاحبة الطفرة الوراثية في الجينIL-33 لمرض الربو، والكشف عن تعبير البروتين IL-33 في أمصال مرضى الربو مقارنة بالمجموعة الضابطة، وتحديد دور البريوستين والبروستوجلاندين D2 في المؤشرات البيولوجية لشدة المرض، والتنبؤ بمخاطره وتطوره.

وتوصلت نتائج الدراسة الى زيادة تركيز البريوستين عند مرضى الربو القصبي، حيث يعكس زيادة في التليف تحت الطبقة الطلائية المبطنة للقصيبات الهوائية، و كذلك مقاومة علاج الكورتيزون الإستنشاقي.

وكان لدى مرضى الربو العراقيين أيضاً زيادة ملحوظة في تردد الطفرة الوراثية لل IL-33 (rs996029) ، ولم يكن هناك فرق ملحوظ في تركيز البروستوجلاندين بين مرضى الربو و مجموعة الضبط، على الرغم من إرتباطه بشدة الربو ودلالاته المناعية الأخرى.

وأوصى الباحث بأهمية قياس المؤشرات البيولوجية في مصل الدم، والدراسة الوراثية للربو كونهما ضروريين للتنبؤ بالإستعداد لمرض الربو وشدته والسيطرة عليه، فضلاً عن إمكانية الإستجابة لعلاجه.

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.