حلقة نقاشية عن موضوع الحجامة

       نظم فرع علم الامراض والطب العدلي في كلية الطب بجامعة بغداد حلقة نقاشية عن موضوع تطبيقات الطب البديل ( الحجامة ) قدمت من قبل طالب الدبلوم العالي في خدمات نقل الدم الدكتور محمد مظفر عبد القادر وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور نبيل غازي هاشم الخطيب يوم الأثنين الموافق 22 نيسان 2019.

وتطرقت الحلقة النقاشية التي عقدت بحضور الأستاذ المساعد الدكتور هيثم أحمد الربيعي رئيس الفرع والمشرف على دراسة الدبلوم العالي في خدمات نقل الدم في الكلية الى تعريف الحجامة، وتقديم نبذة تاريخية عنها منذ عهد الآشوريين فالفراعنة فالصينيين القدامى فالعصر السلامي ثم الحديث، وانواعها ودواعي وموانع اجرائها، ووسائلها ومضاعفاتها والوضع الأخلاقي والمهني لهذا الاجراء في العراق وعدد من الدول المجاورة وغيرها.

وقد تخللت الحلقة عدة مداخلات ومناقشات وتم التوصل الى توصيات من أبرزها ضرورة اجراء بحوث مستقبلية عن هذا الموضوع المهم في مجتمعنا في الموروثات العقائدية والدينية، فضلا عن كونه من تطبيقات الطب البديل او التكميلي وله علاقة مع التبرع بالدم ونقله، ومن ضمن البحوث المقترحة التأكد من الفوائد المزعوعة للحجامة في تخفيض دهون الدم والتخلص من الجذور الحرة وغيرها من المواد الضارة. وجدير بالإشارة ان هذا الموضوع لم يحض بالبحوث العلمية الرصينة حتى على المستوى العالمي.