نظمت وحدة التعليم الطبي المستمر في كلية الطب بجامعة بغداد محاضرة علمية بعنوان ( تدفق الدم الوريدي من الدماغ الى القلب من خلال الوريد الوداجي الداخلي ) قدمت من قبل المدرس المساعد نادية يونس محمد التدريسية في شعبة الفيزياء الطبية-شعبة التشريح، بحضور عدد من الأساتذة والباحثين في الكلية.

وهدفت المحاضرة إلى التعريف بإن تدفق الدم الوريدي الدماغي يتأثر بكل حدث يومي يشتمل على اجهاد، وإن من المثير للإهتمام، تقديم جوانب الفيزياء الحيوية الخاصة بعودة الدم من الجسم الى القلب عبر الأوردة، بما في ذلك تدفق الدم الوريدي الدماغي خلال أوردة الرقبة.

وبينت التدريسية الى ان الوريد الوداجي الداخلي بمثابة تصريف تدفق دم وريدي دماغي رئيسي في موضع الاستلقاء، ويعتبر مؤشر للضغط الأذيني الأيمن، وان التصوير بالموجات فوق الصوتية هي تقنية موسعة تساعد في فحص التدفق الوريدي الدماغي، عبر الوريد الوداجي الداخلي، وتشخيص جريان الدم من الدماغ الى القلب وفعاليته في ثلاثة اجزاء من الوريد.

أشارت الى ان التصوير بالموجات فوق الصوتية يخدم أيضاً دراسة جريان الدم الوريدي الدماغي أثناء زيادة الضغط في منطقة الصدر، فضلاً عن اختبار وظيفة الصمام عبر الوريد الوداجي الداخلي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.